المواضيع الأخيرة

» معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها
الجمعة 21 أغسطس - 4:54:52 من طرف منال صلاح

» مركز اللغات
الجمعة 21 أغسطس - 4:53:59 من طرف منال صلاح

» وكالة البحوث والتطوير
الجمعة 21 أغسطس - 4:53:11 من طرف منال صلاح

»  مجلةجامعةالمدينةالعالميةالمحكمة
الجمعة 21 أغسطس - 4:52:22 من طرف منال صلاح

»  كلية العلوم المالية والإدارية
الجمعة 21 أغسطس - 4:51:37 من طرف منال صلاح

» كلية العلوم الإسلامية
الجمعة 21 أغسطس - 4:50:53 من طرف منال صلاح

» جامعة المدينة العالمية [MEDIU] ماليزيا
الجمعة 21 أغسطس - 4:48:59 من طرف منال صلاح

» المكتبة الرقمية
الجمعة 21 أغسطس - 4:46:44 من طرف منال صلاح

» عمادة الدراسات العليا
الجمعة 21 أغسطس - 4:45:33 من طرف منال صلاح

» مجلة جامعة المدينة العالمية المحكمة
السبت 8 أغسطس - 9:24:33 من طرف شاذلي شاهين

» مجلة علمية محكمة عالمية
السبت 8 أغسطس - 9:22:31 من طرف شاذلي شاهين

» الدراسات العليا الشرعية والعصرية
السبت 8 أغسطس - 9:21:01 من طرف شاذلي شاهين

» المكتبات الرقمية
السبت 8 أغسطس - 9:20:24 من طرف شاذلي شاهين

» المكتبات الرقمية
السبت 8 أغسطس - 9:19:50 من طرف شاذلي شاهين

» عالم المال والاعمال
السبت 8 أغسطس - 9:19:13 من طرف شاذلي شاهين

» مجلة جامعة المدينة العالمية المحكمة
السبت 8 أغسطس - 9:18:32 من طرف شاذلي شاهين

» دراسة اللغات العالمية
السبت 8 أغسطس - 9:18:05 من طرف شاذلي شاهين

» معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها
السبت 8 أغسطس - 5:35:19 من طرف BI750

» مركز اللغات
السبت 8 أغسطس - 5:34:19 من طرف BI750

» وكالة البحوث والتطوير
السبت 8 أغسطس - 5:33:14 من طرف BI750

» مجلة جامعة المدينة العالمية المحكمة
السبت 8 أغسطس - 5:32:29 من طرف BI750

» كلية العلوم المالية والإدارية
السبت 8 أغسطس - 5:31:33 من طرف BI750

» كلية العلوم الإسلامية
السبت 8 أغسطس - 5:30:34 من طرف BI750

» المكتبة الرقمية
السبت 8 أغسطس - 5:29:48 من طرف BI750

» عمادة الدراسات العليا
السبت 8 أغسطس - 5:29:05 من طرف BI750

» التخصصات الشرعية بجامعة المدينة العالمية
السبت 8 أغسطس - 5:28:16 من طرف BI750

» جامعة المدينة العالمية بماليزيا
السبت 8 أغسطس - 5:27:26 من طرف BI750

» معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها
السبت 8 أغسطس - 5:25:14 من طرف BI750

» مركز اللغات
السبت 8 أغسطس - 5:24:08 من طرف BI750

» وكالة البحوث والتطوير
السبت 8 أغسطس - 5:23:13 من طرف BI750


    من دار زهيرو إلى ابن الوردي

    شاطر
    avatar
    ابن جبل
    عضو مميز
    عضو مميز

    ذكر عدد الرسائل : 1100
    العمل/الترفيه : المطالعة
    نقاط : 15335
    السٌّمعَة : 35
    تاريخ التسجيل : 29/12/2007

    من دار زهيرو إلى ابن الوردي

    مُساهمة من طرف ابن جبل في الجمعة 31 ديسمبر - 11:02:35


    السلام عليكم
    من دار زهيرو إلى لامية ابن الوردي
    النص طويل بطول طمعي في صبركم من أجل ما ينفعنا في الدنيا والآخرة بإذن الله

    مساء أمس جاءني أحد أصدقائي يشكو همومه وما يعانيه من تجاوزات قريبه شريكه في تجارته . فصبرته وبينت له أن الحياة هكذا وقدمت له مجموعة من النصائح استحضرتها من تجربتي الخاصة ومما حفظته من أمثال وحكم أستعين بها على مصاعب الحياة
    فرح صاحبي الغارق في مشاكل تجارته ويريد المسكين أن يجمع المال دون وجع الرأس والأضراس . شكرني وكان في غاية السرور معبرا عن إعجابه بهذه الحكم الموجودة في تراثنا ونحن عنها غافلون ودعني بوجه مشرق غير الذي جاء به
    وودعته وأنا أشكر الله على فضلة أولا . وثانيا شكرت للعباد ممن كانوا سببا في تلقيني هذه الفوائد والحكم التي أشهد الله أنها نفعتني ومن لا يشكر الناس لا يشكر الله . ومع نشوة الرضى جاءت الرغبة بالتحدث عن نعمة الله كتابة . إعترافا بأفضال من علمنا أحياء وأمواتا وعلى رأسهم خالي رحمه الله . الذي كان يشحنني فوق طاقتي أحيانا وكأنه كان يدرك قصر أجله 54 سنة . قضى ثلثيها في القراءة والتحصيل العلمي بحماس الوطنيين من منتسبي (حزب الشورى والإستقلال ) الحزب الذي تعرض كثير من أعضائه للصفية الجسدية بعد إستقلال المغرب . فلم يكن خالي يدع فائدة تمر دون أن يزودني بما يفيدني منها سواء كانت الآية أو الحديث أو المأثورات أو الأمثال و الحكم في الشعر والأدب .
    أذكر لكم مرة و كان عمي 16 سنة عندما ثارت ثائرة والداي بارك الله في عمرهما بسبب تركي لمقعدي و مسكني في مدرسة ( دار زهيرو ) بمنطقة الفحص . المدرسة التي كانت تخرج المقرئين بالقراءات السبع وأساتذة التعليم الأصيل والعدول المميزين و قضاة الأحوال الشخصية . طبعا بعد دورات تدريبية في جهات أخرى كما قيل لي . هذه المدرسة كانت في أحسن أحوالها آنذاك بعدما زارها الشيخ المكي الناصري صاحب التفسير الإذاعي حيث كانت تابعة لسلطته . إهتم بها وجددها شكلا و مضمونا .
    تلك المدرسة التي لم أستمتع منها إلا بالأكل والشرب ونظافة المسكن والدردشة مساء في مسقاة المدشر . بالإضافة إلى منحة متواضعة دراهم معدودة لم نكن نهتم إلا بما يكفينا لتذكرة الحافلة وتذكرة سينما كاسار و سينما كبطول أيام العطل وفراغ المراهقة
    تعرضت للتوبيخ من قبل الأبوين و الأقارب حتى كادو يمقتونني وهذا طبيعي ومبرر في أسرة ممتدة أصولا وفروعا لما بذلوه من تدخلات مع المدير والأساتذة حتى تم تسجيلي بهذه المدرسة ذات الشهرة ثم أتركها
    ولم يكن من أحد يفهمني ويناقشني في أسباب تركي لمدرسة دار زهيرو أفضل من خالي شرحت له عن مواد هذه المدرسة و أنني كنت أحسب أن المدرسة تختص بالفقه و اللغة و الأدب و لم أكن أتوقع أن أعود لحفظ القرءان من جديد على سبع قراءات أو عشر ألا يكفيني حفظ القرآن برواية ورش . أنا الآن بحاجة إلى التفقه في الدين واللغة . قال إن مع العسر يسرا نصيحتي أن تصحبني في زيارتي لمدينة تطوان الأسبوع القادم لننظر في أمرك مع زميلي وأستاذي عبد الله العمراني . معد و مقدم برامج تربوية و تعريفية بتاريخ تطوان و الأندلس على أمواج إذاعة تطوان الجهوية. ويالها من فرحة فالأستاذ العمراني . بارك الله في عمره . إبن خالة والدي . متفرغ للبحث بمكتبة منزله العامرة بنفائس الكتب . كما يقضي بعض الوقت في جولات مسائية بالمدينة القديمة الغرسة الكبيرة وساحة الفدان الخ نزلنا عنده بحي الملاح لعدة أيام أكرمنا كضيوف من العائلة دون إغفال عشاء أي يوم كما هي عادة التطوانيين (تبات خفيف ) وفوق هذا الكرم الممتع كان لا ينقطع حديثهما الممتع عن ذكريات الدراسة وعن الدين و السياسة و التاريخ و المستملحات و نشرة أخبار على رأس كل ساعة بعد دقات ( بيغ بن ) من هيئة الإذاعة البريطانية لندن . وكأنه كان بحاجة إلى من يؤنسه . مرت الأيام الجميلة بسرعة البرق . وها نحن في صباح اليوم الأخير لزيارتنا أهداني مجموعة من الكتب رآها مناسبة لمستواي كما زودني بنصائح قيمة وكان من قبل قد أشار علينا بشراء كتاب مجلد ( الجامع الكبير من المتون فيما يذكر من الفنون ) و قال لي من حفظ المتون حاز على الفنون .
    كان توديعا حارا ونحن نغادر منزل الأستاذ العمراني بحرارة كرم الضيافة وهدية ثمينة من الكتب المفيدة ينوء صاحبكم بحملها ثم توجهنا مشيا إلى مكتبة لجودة كتبها يقصدها الخاصة من الفقهاء و الأساتذة والطلبة . أناس لهم رغبة حقيقية في القراءة كما هو معروف عن التطوانيين رغم غلاء الكتب والمطبوعات مع تدني دخلهم . وقتها كانت جميع المطابع العربية و المغربية شغالة بطاقتها ولم ترجح كفة العرض على الطلب
    انتظرنا دورنا . خالي يتصفح الكتاب ويسأل عن ثمنه . فكان ما زوده به والدي كافيا وزيادة . أخذنا الكتاب وذهبنا إلى سبيلنا وخالى يشوقني ويغريني بحفظ هذه المتون التي ستجعل ما بعدها أسهل منها والبدء بقصائد الحكمة وقال لي من يحفظ القرآن يسهل عليه حفظ المتون وما صعب على فهمك من مفردات فاجمعها في دفتر يسعدني أن أذيقك حلاوة معانيها حتى تحلق بك بعيدا في فضاء فسيح لا يزاحمك فيه أحد وكذلك كان ؟ ؟ ؟
    أذكر من بين هذه المتون . المعلقات . لامية العرب . لامية العجم . لامية ابن الوردي . مثلث قطرب . وغيرهم كثير لم أتذكره . كنت أحفظ انتقاء من هنا وهناك واستمتاعا من هنا وهناك وما وجدت في نفسي ميلا ومتعة أكثر مما وجدته في لامية ابن الوردي وتعرف أيضا بنصيحة الإخوان . ويقال انه تركها وصية لولده فهي من القلب إلى القلب
    العلامة ابن الوردي كان متمكنا متقنا لعلوم متعددة وهذا واضح في مؤلفاته وقصائده المتعددة
    لعلي قد بالغت في تشويقكم
    avatar
    ابن جبل
    عضو مميز
    عضو مميز

    ذكر عدد الرسائل : 1100
    العمل/الترفيه : المطالعة
    نقاط : 15335
    السٌّمعَة : 35
    تاريخ التسجيل : 29/12/2007

    رد: من دار زهيرو إلى ابن الوردي

    مُساهمة من طرف ابن جبل في الجمعة 31 ديسمبر - 11:06:47


    السلام عليكم

    لامية ابن الوردي
    1 إِعـتـزلْ ذِكــرَ الأَغَـانـي والـغَــزَلْ
    وقُـلِ الفَصْـلَ وجانـبْ مَــنْ هَــزَلْ
    2 ودَعِ الــذِّكـــرَ لأيـــــامِ الــصِّــبــا
    فَــلأَيــامِ الـصِّـبــا نــجَـــمٌ أفَـــــلْ
    3 إنْ أَهــنـــا عِـيــشــةٍ قَـضـيـتُـهـا
    ذَهـبــتْ لـذَّاتُـهــا وَالإثــــمُ حَــــلْ
    4 واتــرُكِ الـغــادَةَ لاَ تـحـفـلْ بـهــا
    تـمُـسِ فــي عِــزٍّ رفـيــعٍ وتُـجَــلْ
    5 وَافتَكـرْ فـي مُنتهَـى حُسـنِ الْــذَّي
    أنْــتَ تـهَـواهُ تـجـدْ أمـــراً جَـلَــلْ
    6 وَاهـجُـرِ الخْـمَـرةَ إنْ كُـنـتَ فـتـىً
    كَيفَ يَسعى فـي جُنـونٍ مَـنْ عَقَـلْ
    7 واتَّــــقِ اللهَ فَـتــقــوْى اللهِ مَـــــا
    جـاورتْ قَلـبَ امـريءٍ إلا وَصَــلْ
    8 لَـيـسَ مــنْ يَقـطـعُ طُـرقـاً بَـطــلاً
    إنـمــا مـــنْ يـتَّـقِــي اللهَ الـبَـطَــلْ
    9 صــدِّقِ الـشَّـرعَ وَلاَ تَـركـنْ إِلــى
    رَجــلٍ يَـرَّصِـدُ فــي الْلَّـيـل زُحــلْ
    10 حَـارتِ الأَفْـكـارُ فــي حِكـمـةِ مَــنْ
    قَــدْ هَـدانــا سبْـلـنـا عـــزَّ وجَـــلْ
    11 كُتـبَ المـوتُ عـلـى الخَـلـقِ فـكـمْ
    فَـلَّ مِـن جَيـشٍ وأَفـنَـى مِــنْ دُوَلْ
    12 أيـــنَ نـمُــرودُ وَكَـنـعـانُ ومَــــنْ
    مَـلَــكَ الأرْضَ وَوَلــــىَّ وعَــــزَلْ
    13 أَيــنَ عــادٌ أَيــنَ فِـرعَـونُ وَمَــنْ
    رَفـعَ الأَهَــرامَ مِــنْ يسـمـعْ يَـخَـلْ
    14 أَيـنَ مَـنْ سَـادوا وشَـادوا وبَـنَـوا
    هَـلَـكَ الـكُــلُّ وَلـــم تُـغــنِ الـقُـلَـلْ
    15 أَيـنَ أرْبـابُ الحِجَـى أَهْـلُ النُّـهـى
    أَيــنَ أهْــلُ العـلـمِ والـقــومُ الأوَلْ
    16 سـيُـعــيــدُ اللهُ كُــــــلاً مِــنــهـــمُ
    وَسيَـجـزِي فَـاعِـلاً مــا قــد فَـعَـلْ
    17 إيْ بُـنـيَّ اسـمـعْ وَصَـايَـا جَـعَــتْ
    حِكمـاً خُـصَّـتْ بـهِـا خَـيـرُ المِـلـلْ
    18 أُطـلــبُ الـعِـلـمَ وَلاَ تَـكـسَـلْ فَـمَــا
    أَبعَـدَ الخْـيـرَ عَـلـى أهــلِ الكَـسَـلْ
    19 وَاحتَـفِـلْ للفـقـهِ فــي الـدِّيــنِ وَلاَ
    تَشَّـتـغِـلْ عَـنــهُ بــمِــالٍ وخَــــوَلْ
    20 وَاهْـجُـرِ الـنَّـومَ وَحـصِّـلـهُ فـمــنْ
    يَعـرفِ المْطلُـوْبَ يحُقـرْ مـا بَــذَلْ
    21 لاَ تَـقــلْ قَــــدْ ذَهَــبــتْ أربــابُــهُ
    كُلُّ مِنْ سـارَ عَلـى الـدَّربِ وَصْـلْ
    22 فـي ازدِيـادِ العِلـمِ إِرغْــامُ الـعِـدى
    وَجـمَـالُ الْـعِـلـمِ إِصـــلاَحُ الْـعَـمـلْ
    23 جَـمِّــلِ المَـنـطِـقَ بالـنَّـحـو فَـمــنْ
    يحُـرَمِ الإِعـرْابَ بالنُّـطـقِ اخَتَـبـلْ
    24 انـظُــمِ الـشِّـعــرَ وَلاَزِمْ مَـذْهَـبِــي
    فـي اطَّـراحِ الرَّفـد لاَ تبـغِ النَّـحَـلْ
    25 فَهـوَ عُنـوانٌ عَلَـى الْفَـضـلِ وَمَــا
    أحَـسـنَ الـشِّـعـرَ إِذْا لـــمَ يُـبـتـذلْ
    26 مَاتَ أهـلُ الْفَضـلِ لـم يَبـقَ سِـوى
    مُقرفٍ أَوْ مَنْ عَلَـى الأَصْـلِ اتَّكـلْ
    27 أَنَــــا لاَ أَخَــتَــارُ تَـقـبِـيــلَ يـــــدٍ
    قَطْعُـهـا أَجـمْـلُ مِــنْ تِـلـكَ القُـبـلْ
    28 إِنْ جَزتني عَنْ مَديحِي صِرتُ فـي
    رقِّـهــا أَوْ لاَ فَيكـفِـيـنـي الـخَـجَــلْ
    29 أَعــذْبُ الأَلْـفَـاظِ قَـولـي لَــكَ خُــذْ
    وَأمَــــرُّ الْـلـفــظِ نُـطـقــي بِـلَـعَــلّْ
    30 مُلـكُ كِسـرى عَنـهُ تُغـنـي كِـسـرةٌ
    وَعــنِ الْبـحَّـرِ اجْـتـزاءٌ بالـوَشـلْ
    31 اَعـتَـبـر نـحَــن قَسَـمـنَّـا بَـيَـنَـهُـمُ
    تَـلـقِــهُ حَــقَــاً وَبِـالـحْــقِ نَـــــزْلْ
    32 لَيسَ مَا يحَوُي الْفَتـى مِـنْ عَزمِـهِ
    لاَ وَلاَ مَــا فَــاتَ يَـومــاً بِالـكْـسَـلْ
    33 اطـــرحِ الـدُّنـيـا فَـمــنْ عَـادْاتـهِـا
    تخُفِـضُ العالـيْ وتُعلـي مَـنْ سَفَـلْ
    34 عَيـشـةُ الـرَّاغـبِ فــي تحَصِيلِـهـا
    عَيـشَـةُ الـجْـاهـلِ فِـيـهْـا أَوْ أقْـــلْ
    35 كَــمْ جَـهـولٍ بَــاتَ فَـيـهـا مُـكـثـراً
    وَعَلـيـمٍ بَــاتَ مِنـهـا فـــي عِـلَــلْ
    36 كَـمْ شُجـاعٍ لـم يَنـلْ فيـهـا المُـنـى
    وَجَـبــانٍ نَـــالَ غـايــاتِ الأَمْــــلْ
    37 فَـاتــركِ الحْـيـلَـةَ فِـيـهَـا وَاتَّــكِــلْ
    إِنـمـا الحْيـلَـةُ فــي تَــركِ الـحِـيَـلْ
    38 أيُّ كَــفٍّ لــمْ تَـنـلْ مِنـهـا المُـنـى
    فَـرْمَــاهَــا اللهُ مِــنـــهُ بـالـشَّـلَــلْ
    39 لاَ تَـقُـلْ أَصْـلــي وَفَـصـلـي أَبـــداً
    إِنمـا أصْـلُ الفَتـى مَـا قَــدْ حَـصَـلْ
    40 قَــدْ يـسُـودُ الـمـرءُ مِــنْ دُونِ أبٍ
    وَبِحُسـنِ السَّبْـكِ قـدْ يُنقَـى الدَّغّـلْ
    41 إِنـمـا الْــوردُ مِــنَ الـشَّـوكِ وَمَــا
    يَنـبُـتُ النَّـرجِـسُ إِلاَ مِــنْ بَـصَــلْ
    42 غَـيــرَ أَنـــي أَحــمــدُ اللهَ عَــلــى
    نَـسـبـي إِذْ بِـأَبِــي بِـكَــرِ اتَّـصــلْ
    43 قِـيـمـةُ الإِنْـســانِ مَـــا يُحسـنُـهُـأ
    كـثــرَ الإنِـســانُ مــنــهُ أمْ أقَــــلْ
    44 أُكُـتــمِ الأَمـريــنِ فـقــراً وغَـنِــى
    وَاكسَب الفَلْسَ وَحَاسِب وَمنْ بَطَلْ
    45 وَادَّرع جــــداً وكــــداً واجـتـنــبْ
    صُحبـةَ الحْمقـى وَأَرْبَــابُ الخَـلَـلْ
    46 بَــيــنَ تَـبـذيــرٍ وبُــخــلٍ رُتــبــةٌ
    وَكِـــــلاَ هَــذيـــنِ إنْ زادَ قَــتَـــلْ
    47 لاَ تخُضْ في حَـقِ سَـاداتٍ مَضَـوا
    إِنـهــم لَـيـسًُّــوا بــأهْــلِ لـلـزَّلَــلْ
    48 وَتَغَـاضَـى عَــنْ أُمــورٍ إِنــهُ لـــم
    يـفُــزْ بِالـحْـمـدِ إِلاَ مَــــنْ غَــفَــلْ
    49 لَيسَ يخَلُـو المْـرءُ مِـنْ ضـدٍّ وَلَـو
    حَـاوْلَ العُـزلـةَ فــي رَاسِ الجـبَـلْ
    50 مِــلْ عَــنْ النَـمَّـامِ وازجُــرُهُ فَـمَـا
    بـلّــغَ الـمْـكـروهَ إلا مَــــنْ نَــقَــلْ
    51 دارِ جــارَ الـسُّـوءِ بِالـصَّـبـرِ وإنْ
    لـمْ تجـدْ صَبـراً فَمـا أحَلـى النُّـقَـلْ
    52 جَانِـبِ السُّلـطـانَ واحــذرْ بَطـشَـهُ
    لاَ تُـعـانِـدْ مَـــنْ إِذْا قــــالَ فَــعَــلْ
    53 لاَ تَــلِ الأحَـكـامَ إِنْ هُـــمْ سَـأَلْــوا
    رَغبـةً فـيـكَ وَخَـالـفْ مَــنْ عَــذَلْ
    54 إنَّ نِـصـفَ الـنَّـاسِ أَعَــداءٌ لـمـنْ
    وُلـــيَ الأَحـكَــامَ هَـــذْا إِنَّ عَـــدَلْ
    55 فَـهُـوُ كَالمـحَـبُـوسِ عَـــنْ لـذَّاتــهِ
    وَكِــلاَ كفّـيـهِ فــي الـحْـشـرِ تُـغَــلْ
    56 إِنَّ لِلـنـقـصِ والاسَـتْـثِـقـالِ فــــي
    لَفظَـةِ الْقَـاضِـي لَوَعـظـاً أَوْ مَـثَـلْ
    57 لاَ تُـــوازِى لَـــذةُ الـحُـكــمِ بــمِــا
    ذَاقَهُ الشَّخصُ إِذْا الشَّخصُ انعـزْلْ
    58 فَـالْـوِلاَيَـاتُ وَإِنْ طَــابــتْ لــمــنْ
    ذاقَـهـا فَالـسُّـمُّ فـــي ذَاكَ الـعَـسَـلْ
    59 نَـصَـبُ المنـصِـبِ أَوْهــى جَـلَـدي
    وَعَنـائـي مَـــنْ مُـــداراةِ الـسَّـفـلْ
    60 قَـصِّـرِ الآمــالَ فــي الدُّنـيـا تـفُــزْ
    فَـدْلـيـلُ الْـعَـقـلِ تقـصـيـرُ الأَمْـــلْ
    61 إِنْ مــنْ يطـلِـبـهُ الـمْــوتُ عَـلــى
    غِـــرَّةٍ مِــنــهُ جَــديــرٌ بِـالـوَجَــلْ
    62 غِـبْ وزُرْ غِـبَّـاَ تــزِدْ حُـبَّـاً فَـمـنْ
    أكـثــرَ الـتَّــردَادَ أَقـصــاهُ الـمَـلَـلْ
    63 لاَ يَـضُــرُّ الْـفَـضـلَ إِقـــلالٌ كَـمــا
    لاَ يَضـرُّ الشَّمـسَ إطْـبـاقُ الطَّـفَـلْ
    64 خُذْ بِنصْـلِ السَّيـفِ واتـركْ غِمـدهُ
    واعتبـرْ فَضـلَ الفتـى دونَ الحُلُـلْ
    65 حُـبّـكَ الأوْطـــانَ عَـجــزٌ ظَـاهِــرٌ
    فَاغْتـربْ تلـقَ عَــنْ الأَهْــلِ بَــدَلْ
    66 فَبـمُـكـثِ الـمَــاءِ يَـبـقــى آسِــنــاً
    وَسَـرى البـدرِ بـهِ الْـبـدرُ اكتـمـلْ
    67 أيُّــهْــا الْـعَـائِــبُ قُــولــي عـبـثــاً
    إِن طـيـبَ الْـــوردِ مـــؤذٍ لِلـجُـعـلْ
    68 عَـدِّ عَـن أسـهُـمِ قَـولـي وَاستـتِـرْ
    لاَ يُصيـبـنَّـكَ سَـهــمٌ مِـــن ثُــعَــلْ
    69 لاَ يَـغـرَّنَّــكَ لَــيْــنٌ مِــــنْ فــتــىً
    إنَّ لِـلـحـيَّــاتِ لــيــنــاً يُــعــتــزلْ
    70 أَنــا مِـثـلُ الـمْـاءِ سَـهَــلٌ سَـائــغٌ
    وَمــتــى أُســخِـــنَ آذى وقَــتَـــلْ
    71 أَنــا كَالخـيَـزور صَـعــبٌ كـسُّــرهُ
    وَهُـوْ لَـدنٌ كَيـفَ مـا شِئـتَ انفتَـلْ
    72 غَيـرَ أنـيَّ فـي زَمــانٍ مَــنْ يـكـنْ
    فيـهُ ذَا مَـالٍ هُــوْ المـولَـى الأَجــلْ
    73 وَاجــبٌ عِـنــد الْـــورى إكـرامُــهُ
    وَقـلـيـلُ الـمْــالِ فـيـهـمْ يُـسـتـقـلْ
    74 كُــلُّ أهــلِ العـصـرِ غـمــرٌ وَأَنَـــا
    مٍِنـهُـمُ فَـاتـرُّكِ تَفَاصِـيـلَ الـجُـمَـلْ
    75 وَصــــــلاةُ اللهِ ربــــــي كُــلَّــمــا
    طَـلَــعَ الـشَّـمـسُ نـهَــاراً وَأَفْــــلْ
    76 لِـلـذِّي حَــازَ العُـلـى مِــنْ هَاشِـمٍـأ
    حـمَـدَ المُخـتـارِ مَــنْ سَـــادَ الأَوَْلْ
    77 وَعَــلَــى آلٍ وَصَــحـــبٍ سَـــــادةٍ
    لَـيْــسَ فِـيـهِـمْ عَـاجــزٌ إلا بَـطَــلْ

    إستماع
    https://www.youtube.com/watch?v=UZAjTUr6td8
    أو
    4shared.com/file/127615440/fb9edae7/______.html
    avatar
    SAFATH
    عضو مجتهد
    عضو مجتهد

    ذكر عدد الرسائل : 263
    العمل/الترفيه : صيد السمك
    نقاط : 12403
    السٌّمعَة : 22
    تاريخ التسجيل : 19/10/2007

    رد: من دار زهيرو إلى ابن الوردي

    مُساهمة من طرف SAFATH في الجمعة 31 ديسمبر - 13:31:26

    أقسم لك أخي أني لم أقرأ كلمة واحدة من موضوعك رغم لهفتي الكبيرة للرجوع إلى المشاركة في منتدانا، لكني كلما فتحت موضوعا لك إلا وغشيني الدوار وكأني أمام درس في التاريخ أو الفلسفة يلزمه يوم للقراءة ويوما آخر للتلخيص.
    أيهما الموضوع الرئيس هل الأول أم الثاني؟
    لكني رغم هذا أجد لك عذرا لما توصلت أنك تقوم مقام صاحب الموضوع ومن يرد عليه، لقد سبق أن طبت منك مرارا أن تلخص حتى يكون لمجهودك الجبار في هذا المنتدى معنى. ورغم هذا فإني أجدد لك طلبي وإن اقتضى الحال أن أغني لك :
    "أنآآا فْعَارَكْ"
    مع تحيات ابن حيك المشاكس
    avatar
    طالب حق
    عضو مميز
    عضو مميز

    ذكر عدد الرسائل : 1534
    نقاط : 14020
    السٌّمعَة : 30
    تاريخ التسجيل : 10/09/2007

    رد: من دار زهيرو إلى ابن الوردي

    مُساهمة من طرف طالب حق في الجمعة 31 ديسمبر - 13:51:24

    Laughing Laughing Laughing

    أخي السافات
    أنت تطلب من الحديد أن يصبح لينا في درجة التجمد
    والحداد يعرف أن هذا الطلب مستحيل
    الله يهدي ولد الجبل حتى يتكايس علينا
    avatar
    SAFATH
    عضو مجتهد
    عضو مجتهد

    ذكر عدد الرسائل : 263
    العمل/الترفيه : صيد السمك
    نقاط : 12403
    السٌّمعَة : 22
    تاريخ التسجيل : 19/10/2007

    رد: من دار زهيرو إلى ابن الوردي

    مُساهمة من طرف SAFATH في الجمعة 31 ديسمبر - 14:14:49

    كيف حالك أخي جمال، أقسم لك أني اشتقت إلى نقاشاتك.
    لقد كانت آخر ألأخبار عنك هجرتك، فهل عدت إلى عشيرتك أم أنك ما تزال في ترحالك؟
    أخبرك لأول مرة أن قصتك تذكرني بصديق عزيز علي هاجر مباشرة بعدما انتكس مثل انتكاستك في انتخابات 92، وأخبرك أنه كلما تذكرت أحدكما تذكرت الآخر وكأنكما توأمان لم يجمعهما سوى خيبة أمل تلتها هجرة.
    avatar
    قاصد السبيل
    Admin
    Admin

    ذكر عدد الرسائل : 1036
    العمر : 33
    العمل/الترفيه : المطالعة و الإعلاميات
    نقاط : 15601
    السٌّمعَة : 26
    تاريخ التسجيل : 08/09/2007

    رد: من دار زهيرو إلى ابن الوردي

    مُساهمة من طرف قاصد السبيل في الجمعة 31 ديسمبر - 15:43:52

    مرحبا أخي سافات . و الله اشتقنا لك كثيرا و لإطلالتك البهية في منتدانا.
    أما عن الأخ طالب حق فإن نتائج الانتخابات لم تكم مخيبة بشكل كبير


    _________________


    avatar
    SAFATH
    عضو مجتهد
    عضو مجتهد

    ذكر عدد الرسائل : 263
    العمل/الترفيه : صيد السمك
    نقاط : 12403
    السٌّمعَة : 22
    تاريخ التسجيل : 19/10/2007

    رد: من دار زهيرو إلى ابن الوردي

    مُساهمة من طرف SAFATH في الجمعة 31 ديسمبر - 16:09:41

    جزاك الله خيرا أخي العزيز وأتمنى أن تلم من جديد عائلتنا الصغيرة التي كونها في هذا المنتدى٠
    avatar
    ابن جبل
    عضو مميز
    عضو مميز

    ذكر عدد الرسائل : 1100
    العمل/الترفيه : المطالعة
    نقاط : 15335
    السٌّمعَة : 35
    تاريخ التسجيل : 29/12/2007

    رد: من دار زهيرو إلى ابن الوردي

    مُساهمة من طرف ابن جبل في الجمعة 31 ديسمبر - 16:26:30

    SAFATH كتب:أقسم لك أخي أني لم أقرأ كلمة واحدة من موضوعك رغم لهفتي الكبيرة للرجوع إلى المشاركة في منتدانا، لكني كلما فتحت موضوعا لك إلا وغشيني الدوار وكأني أمام درس في التاريخ أو الفلسفة يلزمه يوم للقراءة ويوما آخر للتلخيص.
    أيهما الموضوع الرئيس هل الأول أم الثاني؟
    لكني رغم هذا أجد لك عذرا لما توصلت أنك تقوم مقام صاحب الموضوع ومن يرد عليه، لقد سبق أن طبت منك مرارا أن تلخص حتى يكون لمجهودك الجبار في هذا المنتدى معنى. ورغم هذا فإني أجدد لك طلبي وإن اقتضى الحال أن أغني لك :
    "أنآآا فْعَارَكْ"
    مع تحيات ابن حيك المشاكس

    أإلى هذا المستوى يهبط مستواك لقد طلبنا منك أن تنشط مواضيع المنتدى بردودك

    وما كنا ننتظر منك أن تقسم بأغلظ ايمانك لتتبعها بكلام لا منطق فيه ولا فلسفة

    وبدوري أقسم أن ردك غير بريئ وحتى إن وجدت لي عذرا فأنا لم أجد لك عذرا لا في عدم القراءة ولا في عدم المشاركة وأمامك 30 موضوعا في البوابة فقط لو قرأت منها داخل هذا الأسبوع لوجدتني أدافع عن براءتك باستماتة ( إنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب ) ولكنك جازيتني جزاء سنيمار التاريخي

    عذرا أيها الفنان لم أكن أعلم أن إحدى هوايتك الغناء يكفيك أن تنطق بهذا المقطع لتهرول إليك كاميرا القناة الثانية بجيش من تقنيي البث المباشر ويصبح إسمك في اليوم الثاني على كل لسان وصورتك في كل مكان

    هذا زمن العجائب والغرائب يعتقد الإنسان أن المشاكسين قد انقرضو من هذا المنتدى مع الدينصورات في العهد البطيخي فيخرجون علينا ويقلبون حقائق علمنا رأسا على عقب

    الرد يطول ربما أطول من الموضوع الأول ولهذا أختصر وأنصحك إن كنت ترفض أن تقرأ فعلى الأقل لا تحرم نفسك من نصائح ابن الوردي الذي ينصحك في بداية قصيدته باعتزال الغناء واجتناب الهزل في مواضيع الجد فهل أنت قابل للنصيحة قبل أن تصبح فضيحة تطاردك أين ما ذهبت وصوت ابن الوردي يملأ الآفاق . لَيسَ يخَلُـو المْـرءُ مِـنْ ضـدٍّ وَلَـو . حَـاوْلَ العُـزلـةَ فــي رَاسِ الجـبَـلْ . ؟
    avatar
    SAFATH
    عضو مجتهد
    عضو مجتهد

    ذكر عدد الرسائل : 263
    العمل/الترفيه : صيد السمك
    نقاط : 12403
    السٌّمعَة : 22
    تاريخ التسجيل : 19/10/2007

    رد: من دار زهيرو إلى ابن الوردي

    مُساهمة من طرف SAFATH في الجمعة 31 ديسمبر - 16:41:50

    لن أنزل إلى مستواك أو أجاريك في تراهاتك، لأننا في زمن انقرضت فيه 'سبِيلاث وآثارها المشينة على الأخلاق، لكن رغم هذا فإن آثارها العفنة ما زالت راسخة في عقول من عايشوا "المعمرة والمسيد" فما زال الكبث جاسما على صدورهم والفجور متربص بسلوكهم.
    avatar
    SAFATH
    عضو مجتهد
    عضو مجتهد

    ذكر عدد الرسائل : 263
    العمل/الترفيه : صيد السمك
    نقاط : 12403
    السٌّمعَة : 22
    تاريخ التسجيل : 19/10/2007

    رد: من دار زهيرو إلى ابن الوردي

    مُساهمة من طرف SAFATH في الجمعة 31 ديسمبر - 16:51:22

    بملاحظتي لم أكن أود الإساءة إليك وإنما كنت أريد أن أوجه لك انتقادا لمصلحة الجميع، كما أريد أن ألفت نظرك أنني لم أغب قط عن المنتدى، ولا يمر يوم دون أن أطل علني أجد سببا أسترجع به نشاطي حتى حان آخيرا ولست أنتظر منك دعوة لأني سبقتك إليه.
    avatar
    ابن جبل
    عضو مميز
    عضو مميز

    ذكر عدد الرسائل : 1100
    العمل/الترفيه : المطالعة
    نقاط : 15335
    السٌّمعَة : 35
    تاريخ التسجيل : 29/12/2007

    رد: من دار زهيرو إلى ابن الوردي

    مُساهمة من طرف ابن جبل في السبت 1 يناير - 4:09:36

    SAFATH كتب:لن أنزل إلى مستواك أو أجاريك في تراهاتك، لأننا في زمن انقرضت فيه 'سبِيلاث وآثارها المشينة على الأخلاق، لكن رغم هذا فإن آثارها العفنة ما زالت راسخة في عقول من عايشوا "المعمرة والمسيد" فما زال الكبث جاسما على صدورهم والفجور متربص بسلوكهم.

    زادك الله تواضعا
    ويكفيني أنني تعلمت درسا جديدا في الحياة لم أكن أحسن تطبيقه رغم أنه ضمن المحفوظات المذكورة

    ويكفيني أنني عرفتك مجردا ومن يدري لعلني عوقبت بما في الحديث الشريف . من أعان ظالما سقاه الله من سمه . وما شظايا سمك إلا من دعاء المظلومة التي ليس بين دعائها وبين الله حجاب وعذري أنني عبرت بحسن نية بل بالإفراط في حسن النية لكن من أخطائنا نتعلم . وما بين المهد واللحد إلا أخطاء وتعلم

    وأبشرك أنني فرحت بعودة بعض الأعضاء وكنت أتحين الفرصة لأستريح بعض الوقت فقد قضيت مدة قياسية مواظبا على إمداد المنتدى بالمواضيع والردود الماثلة للعيان ولما على عاتقي من أشغال ملزمة .
    لأريحك وغيرك مما وصفتها بالتراهات وهذا من جمال ذوقك . أما باقي مفردات معجمك الخاص فإني أترفع عنها وأصون قلمي مما يلوثه (عينك إذا أبدت لك مساوئ فصنها , وقل يا عين للناس أعين). عيون الناس قادرة على التمييز والحكم .
    أمامك الميدان ياحميدان إن كنت حقا تؤمن برسالة المنتدى فلا تكن كمن صمت دهرا ونطق كفرا
    avatar
    SAFATH
    عضو مجتهد
    عضو مجتهد

    ذكر عدد الرسائل : 263
    العمل/الترفيه : صيد السمك
    نقاط : 12403
    السٌّمعَة : 22
    تاريخ التسجيل : 19/10/2007

    رد: من دار زهيرو إلى ابن الوردي

    مُساهمة من طرف SAFATH في السبت 1 يناير - 8:11:03

    أضحكتني ياصاح، لم يخطئ أجدادنا عندما قالوا أن الهم يضحك.
    إن ردك الأخير ذكرني بقسم أقسمه عبد القادر دالمنار لما سرقوا منه قنافيده وجُماره ، حيث هدد بتجويع سكان طنجة.
    إن ما تتخبط فيه ياعزيزي جديد علينا، لأنه من سلبيات التكنلوجيا التي أصبحت في متناول العادي والبادي، إن لم يكن في علمك فقد أطلق علماء النفس على حالتك اسم الإرتقاء المعاكس، ومن عوارضها أن المرأ يظن نفسه أنه في سمو بيد أنه يفقد أهم ميزة عند البشر وهي التفكير.
    لقد كانت أول ظاهرة هي المظاهرات التي قامت بها بطلات أفلام الإباحية في مهرجان ' كان ' لما طالبن بتكريم أحسنهن لأنهن فنانات.
    لعن الله زمانا أصبحت فيه الباغيات فنانات ومستعملو الكوكل بنسخه ولصقه مثقفون.
    avatar
    طالب حق
    عضو مميز
    عضو مميز

    ذكر عدد الرسائل : 1534
    نقاط : 14020
    السٌّمعَة : 30
    تاريخ التسجيل : 10/09/2007

    رد: من دار زهيرو إلى ابن الوردي

    مُساهمة من طرف طالب حق في السبت 1 يناير - 9:18:39

    إخواني بارك الله فيكم لا تعطوا للمسألة أكثر مما يجب
    كل ما في الأمر أن أحدكما دأب على الإطناب وهو حقه والأخر أبدى الملاحظة التي طالما قلناها وله الحق في ذلك فلا تجعلوا المسألة تغير من علاقة الأخوة اللاسلكية التي جمعتنا لسنين بارك الله فيكم.

    للأخ السافات أقول أن الانتخابات فعلا كانت صدمة لم أتوقعها ولكنها لم تزدني إلا إصرارا على الرغبة في المشاركة في تغيير أحوال الأمة بكل ما أملك أما السفر فكان مخططا له قبلها بشهور.
    avatar
    طالب حق
    عضو مميز
    عضو مميز

    ذكر عدد الرسائل : 1534
    نقاط : 14020
    السٌّمعَة : 30
    تاريخ التسجيل : 10/09/2007

    رد: من دار زهيرو إلى ابن الوردي

    مُساهمة من طرف طالب حق في الإثنين 3 يناير - 11:22:39

    بعد قراءتي لموضوعك يا ابن جبل وجدت أنه يستحق القراءة والتمعن فيه سطوره لمعرفة أسرار شخصيتك إلا أنه كان يستحسن أن تورد بعض الأبيات من لامية الوردي ذات المعاني المؤثرة التي يمكننا أخذها عوض كتابة الأبيات البضع والسبعين حتى لا تثقل علينا نظرا لضيق الوقت وحرصنا على الرجوع بقوة للمنتدى.
    avatar
    ابن جبل
    عضو مميز
    عضو مميز

    ذكر عدد الرسائل : 1100
    العمل/الترفيه : المطالعة
    نقاط : 15335
    السٌّمعَة : 35
    تاريخ التسجيل : 29/12/2007

    رد: من دار زهيرو إلى ابن الوردي

    مُساهمة من طرف ابن جبل في الإثنين 3 يناير - 11:53:55

    SAFATH كتب:أضحكتني ياصاح، لم يخطئ أجدادنا عندما قالوا أن الهم يضحك.
    إن ردك الأخير ذكرني بقسم أقسمه عبد القادر دالمنار لما سرقوا منه قنافيده وجُماره ، حيث هدد بتجويع سكان طنجة.
    إن ما تتخبط فيه ياعزيزي جديد علينا، لأنه من سلبيات التكنلوجيا التي أصبحت في متناول العادي والبادي، إن لم يكن في علمك فقد أطلق علماء النفس على حالتك اسم الإرتقاء المعاكس، ومن عوارضها أن المرأ يظن نفسه أنه في سمو بيد أنه يفقد أهم ميزة عند البشر وهي التفكير.
    لقد كانت أول ظاهرة هي المظاهرات التي قامت بها بطلات أفلام الإباحية في مهرجان ' كان ' لما طالبن بتكريم أحسنهن لأنهن فنانات.
    لعن الله زمانا أصبحت فيه الباغيات فنانات ومستعملو الكوكل بنسخه ولصقه مثقفون.



    كان الغرض الأصلي من طرح هذا الموضوع وسرد هذا النموذج هو إطلاع بعض الإخوة الأعضاء على جو التربية والتعليم في غير المدرسة النظامية وكذلك أردت التنبيه إلى تلك الكنوز المتون التي تركها لنا علماؤنا الأجلاء ميسرة لمن أراد أن يغترف من جواهرها لكن رياح السافات جنحت بسفينتنا إلى هذه الجزر الموحشة إفتقدنا فيها جمعا من الإخوة الأعضاء لا ندري إلى أين جرفهم التيار ربما تشاءم بعضهم من إسم معين وربما خاف بعضهم على حاسوبه من قرصان مسلح بالفيروسات كما حدث للأخت بدوية . والخواف لا تخاف عليه أمه

    المهم عدت للموضوع فوجدته لا يزال مستفزا والذي شعلها مختفيا عن الأنظار والدور دوري ولا بد من توضيح منضبط . حتى لا أعطي عذرا لمقص الرقيب وليته كان عادلا



    أما عن سلوك خريجي المعمرة والمسيد التي وصفتها سيادتكم الموقرة . وأقتبس ( فما زال الكبث جاسما على صدورهم ) وأخجل أن أعلمك يا أستاذ أن الكبت يكتب بالتاء وجاثما يكتب بالثاء هكذا علمونا في المعمرة والمسيد وعن طريق هؤلاء وصلك السند لتتعلم صلاتك . وإن لم تتعلم يؤم بك في صلاتك . أو يصلى عليك بعد منيتك . نحن بفضل خريجي المعمرة والمسيد تعلمنا أن لا نبخس أي إمرئ حقه وأن نكتب همزة المرء وسط السطر وأن نفرق بين التاء والثاء وبين الضاد والظاء وبين الدال والذال في القنافيذ والذئاب ( راجع حروفك ) وأن لا نستشهد بالسافات وعبد القادر دالمنار وعبد السلام المحندر وإنما نستشد بأئمة عظام كالإمام ابن الوردي وغيره كثير وأن لا نتطفل على إختصاصات الاخرين ( ولا تقف ما ليس لك به علم ) لاسيما علم النفس الذي يقضي فيه المتخصصون زهرة حياتهم بحثا واختبارا ومع ذلك يعترفون بعجرهم عن سبر أغوار النفس البشرية تحقيقا وتدقيقا . ولم يقل أحد منهم بوجود مرض نفسي له إسم لا يقبله العقل السليم ولا المنطق السليم ولا اللغة السليمة ( الإرتقاء المعاكس ) يا سلام على الإكتشاف المبهر الذي يحق لصاحبه أن يسجله بإسمه العلمي ( الإرتقاء المعاكس السفاتي ) وأن يعقد ندوة علمية حاشدة بساحة أمراح (هايد بارك ) طنجة البالية التي خرجت لنا كثيرا من الخطباء . لم يجدو مكانا آخر يخطبون فيه

    هذا الإسم يا سادة يا كرام . الإرتقاء المعاكس . يعجر المفكرون عن فهمه وتعجز اللغة عن قبوله . هو يعني الشيء وضده . الصعود نزولا . الإستقامة تكويرا . الصمت جهرا . الإبحار برا . الصقيع الملتهب . أن تعدل ظالما . أن تعيش ميتا . ؟؟؟

    أيها السادة الأعزاء هل فيكم من يملك كتابا لتفسير الأحلام . أفتوني في رؤياي . أم هي أضغاث أعصاب بعد كوابس أحلام

    إن كنتم غير قادرين فاسمحو لي أن أستنجد بالعلامة الموسوعي الشيخ غوغل . ياشيخ غوغل هل يوجد أو سبق أن وجد داخل حدود شبكاتك المعرفية مرض إسمه الإرتقاء المعاكس . رد غوغل . لا أجيبك حتى أتبرأ من عضو بينكم يكتب إسمي بحرف الكاف ويتنكر لجميلي فإن كان جاهلا بالكتابة وقاعدة . ما يجمجم يغمغم ويقمقم . فعليه أن يتعلم وإن كان ساخرا فليعلم يقينا أن كل نسخه ولصقه مسجل عليه ولن يستطيع مواجهة الحقيقة

    وإن كانت له رغبة في قبول النصية فليعلم أن سب الزمان محرم في الإسلام وهذا يعلمه الصغار قبل الكبار وليعلم كذلك أن نبيه ( ص ) كان يغضب من اللعان حتى وإن كان أبو بكر الصديق

    أما سؤالك عن المرض فقد ذكر لأول مرة بالعربية في منتديات طنجة البالية ولا توجد ترجمة لهذه الكلمة في لغات العالم . ربما لصاحبك مرآة كان ينظر إليها وهو يصف ما يشاهد .

    قلت واعترافا بجميل غوغل ( سر ياغوغل الله لا يخطيك )

    أرجو أن أضحككم مثل ما سبق .

    شرط أن تكون البسمة جهرا
    والقهقهة صمتا
    avatar
    ابن جبل
    عضو مميز
    عضو مميز

    ذكر عدد الرسائل : 1100
    العمل/الترفيه : المطالعة
    نقاط : 15335
    السٌّمعَة : 35
    تاريخ التسجيل : 29/12/2007

    رد: من دار زهيرو إلى ابن الوردي

    مُساهمة من طرف ابن جبل في الإثنين 3 يناير - 11:58:05

    طالب حق كتب:بعد قراءتي لموضوعك يا ابن جبل وجدت أنه يستحق القراءة والتمعن فيه سطوره لمعرفة أسرار شخصيتك إلا أنه كان يستحسن أن تورد بعض الأبيات من لامية الوردي ذات المعاني المؤثرة التي يمكننا أخذها عوض كتابة الأبيات البضع والسبعين حتى لا تثقل علينا نظرا لضيق الوقت وحرصنا على الرجوع بقوة للمنتدى.
    شكرا أخي العزيز وهذا كان قصدي كما هو واضح وكنت على إستعداد أن أذهب بعيدا في تنشيط المنتدى إلا أن صاحبنا أشعلها وهرب بعدما إختلط عليه كل شيئ حتى تاريخ الإنتخابات

    jenan_tanja
    عضو مجتهد
    عضو مجتهد

    ذكر عدد الرسائل : 103
    العمل/الترفيه : koulchi
    نقاط : 12138
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 09/03/2008

    رد: من دار زهيرو إلى ابن الوردي

    مُساهمة من طرف jenan_tanja في الإثنين 3 يناير - 12:03:00

    و الله يا ابن جبل أضحكتني لحد القهقهة جهرا و ليس صمتا لأن الكتابات التي تكتها بدون الاستعانة بغوغل تكون كافية شافية
    avatar
    SAFATH
    عضو مجتهد
    عضو مجتهد

    ذكر عدد الرسائل : 263
    العمل/الترفيه : صيد السمك
    نقاط : 12403
    السٌّمعَة : 22
    تاريخ التسجيل : 19/10/2007

    رد: من دار زهيرو إلى ابن الوردي

    مُساهمة من طرف SAFATH في الإثنين 3 يناير - 14:31:51

    إن الوقت الذي أعطيته لنفسك للرد ليس كاف فقط للبحت عن نقط ناقصة في سطيرات كتبتها بل لتصحيح المصحف كما فعل أحد خرجي المسيد بمصحف أعطي هذية لفتاة في بلجيكا فأهداه والدها لمسجد الحي، وهذه المعلومات مكتوبة في المصحف نفسه وما عليك إن لم تصدقني سوى البحت عنه في رفوف المسجد.
    أعذرك يا عزيزي عن تسمية محرك بحتك الكوكل بالغوغل لأنك لا علم لك باللاتينية لتعلم أن حرف الكاف الذي استعملته أو الغين الذي استعملته أنت ما هو سوى بديل لحرف لا وجود له في عربيتنا وما كنت أبدا أستمد معلوماتي من الببغاءات.
    نصيحة أخيرة أنصحها لك من قلب متحسر: لا تقل يوما أنك بحتت في غوغلك ولم تجد إلم تكن قد جربت البحت بلغة العلم.
    أخيرا أقول لك أني أجل خرجي المسيد الذين يستحقون الإجلال لأني تعلمت القراءة والكتابة على أيدي واحد منهم قبل أن ألج المدرسة، لكني سأبقى في حرب مع مقترفي الفاحشة ومدنسي المسجد منهم.
    avatar
    ابن جبل
    عضو مميز
    عضو مميز

    ذكر عدد الرسائل : 1100
    العمل/الترفيه : المطالعة
    نقاط : 15335
    السٌّمعَة : 35
    تاريخ التسجيل : 29/12/2007

    رد: من دار زهيرو إلى ابن الوردي

    مُساهمة من طرف ابن جبل في الثلاثاء 4 يناير - 14:26:46

    SAFATH كتب:إن الوقت الذي أعطيته لنفسك للرد ليس كاف فقط للبحت عن نقط ناقصة في سطيرات كتبتها بل لتصحيح المصحف كما فعل أحد خرجي المسيد بمصحف أعطي هذية لفتاة في بلجيكا فأهداه والدها لمسجد الحي، وهذه المعلومات مكتوبة في المصحف نفسه وما عليك إن لم تصدقني سوى البحت عنه في رفوف المسجد.
    أعذرك يا عزيزي عن تسمية محرك بحتك الكوكل بالغوغل لأنك لا علم لك باللاتينية لتعلم أن حرف الكاف الذي استعملته أو الغين الذي استعملته أنت ما هو سوى بديل لحرف لا وجود له في عربيتنا وما كنت أبدا أستمد معلوماتي من الببغاءات.
    نصيحة أخيرة أنصحها لك من قلب متحسر: لا تقل يوما أنك بحتت في غوغلك ولم تجد إلم تكن قد جربت البحت بلغة العلم.
    أخيرا أقول لك أني أجل خرجي المسيد الذين يستحقون الإجلال لأني تعلمت القراءة والكتابة على أيدي واحد منهم قبل أن ألج المدرسة، لكني سأبقى في حرب مع مقترفي الفاحشة ومدنسي المسجد منهم.

    السلام عليكم

    والله ليس وقتا طويلا قد تكون ساعة من مساء فقد تعودت على تصحيح ألواح التلاميذ بتكليف من الفقيه الذي كان يطالبني بالتعجيل حتى يتمكن الجميع من الحفظ والعرض

    لا أجد لك أي رابط مباشر بموضوعنا بالنسبة للمصحف المصحح حتى وإن كان موجودا برفوف مسجدنا كهدية

    أما عن قولك لي ( لأنك لا علم لك باللآتينية ) هذا تحد للمجهول . أنصحك مرة أخرى أن لا تورط نفسك بجرها لحتفها . كان عليك أن تنتقي عباراتك . أن تكتب مثلا . ( لمحدودية علمك باللآتينية ) كان أفضل على الأقل فيها خط رجعة يعرفه الديبلوماسوين .

    دعني أخبرك أن لي قصة مع هذا الحرف عندما كنت أتهجى حروفي العربية . فقد إمتحنني عمي في كتابة إسمي الثلاثي بالعربية كتبته صحيحا فعلمني كتابة إسمي بالإسبانية حرفا مقابل حرف حتى يسهل علي تعلمه فكان حرف g ضمن حروف إسمي الثلاثي . في هذا السن بدأت أتهجى الحروف الإسبانية وأعدها كما أتهجى الحروف العربية وأعدها

    وفي إحدى الأيام كان عمي يتابع أخبار الإذاعة الإسبانية التي كانت موجاتها أقوى من موجات إذاعة طنجة سمعت المذيع يردد كلمة الخنرال فرانكو مرارا . إستفسرت عمي الذي تعلم الإسبانية مع الإسبان فعلمني أن هذا الحرف إذا كان مكسورا ينقلب خاء وحرف الكاف مكسورا ينقلب سينا حسب موقعه في الكلمة وعلمني أن الأوربيين لا يستطيعون نطق بعض الحروف العربية وعلمني كيف نستعمل حرفين لاتينيين لنطق حرف عربي واحد . إلى أن تعلمت أن نطق الحروف اللآتينية يختلف من بلد إلى بلد وتعلمت من جداول بمجلة العربي تبين كيف تفرعت الحروف الحالية عن الحرف الأصلي من الكتابة الفينيقية . نكتفي بهذا حتى لا نعطي للأنا أكثر من حقها . ونتابع الرد

    ليتك أخي جئت قبل هذا الزمان لتضع للعرب قاعدة أخرى بديلة لقاعدة . ما يجمجم يغمغم ويقمقم . التي يعمل بها العرب من خليجهم إلى محيطهم باستثناء بعض المغاربة الذين يستعملون حرف الكاف المنقط . ولو جئت زمن الفتح الإسلامي للأندلس وكنت مستشارا لطارق ابن زياد لأشرت عليه أن يكتب كرناطة بدل غرناطة ولخلدت ذكرك مع الفاتحين في تاريخ الأندلس .

    أما عن الببغاوات وليس الببغاءات فلا مانع عندي أن أتعلم من الإنسان والحيوان والطير والتكنلوجيا فسيدنا سليمان يتعلم من النمل والهدهد الذي له صوت أقل وضوحا من صوت الببغاء وسيدنا داود يتعلم من ولده سيدنا سليمان وسيدنا موسى وهو نبي يتحمل التعب والنصب مسافرا للتعلم على يد عبد يعيش حياته مع شاطئ البحر ويلتزم له بالصبر والطاعة . وأول درس في تعلم كيفية الدفن تعلمه الإنسان من الغراب . ولا زال الناس في البادية يسيرون على خطى الحمار لأنه أدرى وأحفظ للطريق من الإنسان

    أما عن لغة العلم . فأنت لها ومنك نتعلم . نورني يادكتور وعالجني بعدما شخصت لي مرض الإرتقاء المعاكس الذي يجعلني معاكسا لك ومعاكسا لبعض تقاليد المجتمع ومعاكسا لنفسي أحيانا . على الأقل إفصلهما لي عن بعضهما لعلني أعاكس يوما وأرتقي يوما فنرتقي جميعا بمنتدانا

    فنحن في النهاية إخوة اللآسلكي كما قال طالب حق

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 23 أكتوبر - 1:18:20