نظرة في مفهوم " العلم"في القرآن الكريم وعند علماء المسلمين
صفة العلم هي من الصفات الإلهية ، وبهذه الصفة ينكشف المعلوم لله تعالى انكشافا تامة ، وقد شغل مفهوم العلم في القرآن الكريم حيزا هاما من الآيات ، والناظر في القرآن يجد أن الله تعالى أضاف العلم لنفسه ، من ذلك قوله تعالى في سورة البقرة« والله يعلم وأنتم لا تعلمون» [ الآية :216] وإضافة العلم لله جاءت في القرآن الكريم بصيغة مختلفة منها صيغة " أعْلم" قال تعالى: « والله أعلم بما يكتمون» [ 167 آل عمران] وصيغة " عليم" « والله عليم بالظالمين» [ 95 سورة البقرة] وصيغة " علَّام " « إنك أنتم علَّام الغيوب" [ 109 المائدة] ... واختلاف هذه الصِّيغ لبيان أن صفة العلم من أعظم الصفات الإلهية شأنها كشأن القدرة والإرادة ...
وكما أضاف الله تعالى العلم لنفسه أضافه للإنسان ، قال تعالى " فأمَّا الذين آمنوا فيعلمون أنه الحق من ربهم " [ 26 سورة البقرة] .
وفي واقع الأمر يعسر علينا أن نضع تعريفا دقيقا قبل بيان العلاقة بين العلم وبعض المصطلحات المرادفة له أو المتناقضة معه .
العلم والظن:
هناك فرق بين العلم والظن والذي ينظر إلى نظرية المعرفة عند المسلمين يجد أنهم فرقوا بينهما تفريقا دقيقا وذلك في إطار نظرة كلية قسمت موقف الإنسان اتجاه الموجودات إلى خمس مراحل:
العلم: هو معرفة الشيء على ما هو عليه‹1 ›، والفرق بين العلم واليقين أن اليقين هو العلم بالشيء « بعد النظر والاستدلال، ولذلك لا يوصف الله باليقين» ‹2 ›
الجهل: « اعتقاد الشيء على خلاف ما هو عليه» ‹ 3›، والجهل يعد مرحلة إذا نظرنا إلى حكم الجاهل على الشيء الذي يجهله
الشك:هو الوقوف على حد الطرفين ، بلا ترجيح‹4 › فإن رجح أحد الأمرين على الآخر ، فالراجح هو الظن والمرجوح هو الوهم ، بناء على هذا يكون تعريف الظن والوهم على هذا النحو:
الظن: هو ترجيح أحد الاحتمالين على الآخر،‹ 5› أي الأخذ بالطرف الراجح مقابل المرجوح.
الوهم: هو الطرف المرجوح ، مقابل الراجح‹6 ›.
صفة العلم هي من الصفات الإلهية ، وبهذه الصفة ينكشف المعلوم لله تعالى انكشافا تامة ، وقد شغل مفهوم العلم في القرآن الكريم حيزا هاما من الآيات ، والناظر في القرآن يجد أن الله تعالى أضاف العلم لنفسه ، من ذلك قوله تعالى في سورة البقرة« والله يعلم وأنتم لا تعلمون» [ الآية :216] وإضافة العلم لله جاءت في القرآن الكريم بصيغة مختلفة منها صيغة " أعْلم" قال تعالى: « والله أعلم بما يكتمون» [ 167 آل عمران] وصيغة " عليم" « والله عليم بالظالمين» [ 95 سورة البقرة] وصيغة " علَّام " « إنك أنتم علَّام الغيوب" [ 109 المائدة] ... واختلاف هذه الصِّيغ لبيان أن صفة العلم من أعظم الصفات الإلهية شأنها كشأن القدرة والإرادة ...
وكما أضاف الله تعالى العلم لنفسه أضافه للإنسان ، قال تعالى " فأمَّا الذين آمنوا فيعلمون أنه الحق من ربهم " [ 26 سورة البقرة] .
وفي واقع الأمر يعسر علينا أن نضع تعريفا دقيقا قبل بيان العلاقة بين العلم وبعض المصطلحات المرادفة له أو المتناقضة معه .
العلم والظن:
هناك فرق بين العلم والظن والذي ينظر إلى نظرية المعرفة عند المسلمين يجد أنهم فرقوا بينهما تفريقا دقيقا وذلك في إطار نظرة كلية قسمت موقف الإنسان اتجاه الموجودات إلى خمس مراحل:
العلم: هو معرفة الشيء على ما هو عليه‹1 ›، والفرق بين العلم واليقين أن اليقين هو العلم بالشيء « بعد النظر والاستدلال، ولذلك لا يوصف الله باليقين» ‹2 ›
الجهل: « اعتقاد الشيء على خلاف ما هو عليه» ‹ 3›، والجهل يعد مرحلة إذا نظرنا إلى حكم الجاهل على الشيء الذي يجهله
الشك:هو الوقوف على حد الطرفين ، بلا ترجيح‹4 › فإن رجح أحد الأمرين على الآخر ، فالراجح هو الظن والمرجوح هو الوهم ، بناء على هذا يكون تعريف الظن والوهم على هذا النحو:
الظن: هو ترجيح أحد الاحتمالين على الآخر،‹ 5› أي الأخذ بالطرف الراجح مقابل المرجوح.
الوهم: هو الطرف المرجوح ، مقابل الراجح‹6 ›.
الجمعة 21 أغسطس - 4:54:52 من طرف منال صلاح
» مركز اللغات
الجمعة 21 أغسطس - 4:53:59 من طرف منال صلاح
» وكالة البحوث والتطوير
الجمعة 21 أغسطس - 4:53:11 من طرف منال صلاح
» مجلةجامعةالمدينةالعالميةالمحكمة
الجمعة 21 أغسطس - 4:52:22 من طرف منال صلاح
» كلية العلوم المالية والإدارية
الجمعة 21 أغسطس - 4:51:37 من طرف منال صلاح
» كلية العلوم الإسلامية
الجمعة 21 أغسطس - 4:50:53 من طرف منال صلاح
» جامعة المدينة العالمية [MEDIU] ماليزيا
الجمعة 21 أغسطس - 4:48:59 من طرف منال صلاح
» المكتبة الرقمية
الجمعة 21 أغسطس - 4:46:44 من طرف منال صلاح
» عمادة الدراسات العليا
الجمعة 21 أغسطس - 4:45:33 من طرف منال صلاح
» مجلة جامعة المدينة العالمية المحكمة
السبت 8 أغسطس - 9:24:33 من طرف شاذلي شاهين
» مجلة علمية محكمة عالمية
السبت 8 أغسطس - 9:22:31 من طرف شاذلي شاهين
» الدراسات العليا الشرعية والعصرية
السبت 8 أغسطس - 9:21:01 من طرف شاذلي شاهين
» المكتبات الرقمية
السبت 8 أغسطس - 9:20:24 من طرف شاذلي شاهين
» المكتبات الرقمية
السبت 8 أغسطس - 9:19:50 من طرف شاذلي شاهين
» عالم المال والاعمال
السبت 8 أغسطس - 9:19:13 من طرف شاذلي شاهين
» مجلة جامعة المدينة العالمية المحكمة
السبت 8 أغسطس - 9:18:32 من طرف شاذلي شاهين
» دراسة اللغات العالمية
السبت 8 أغسطس - 9:18:05 من طرف شاذلي شاهين
» معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها
السبت 8 أغسطس - 5:35:19 من طرف BI750
» مركز اللغات
السبت 8 أغسطس - 5:34:19 من طرف BI750
» وكالة البحوث والتطوير
السبت 8 أغسطس - 5:33:14 من طرف BI750
» مجلة جامعة المدينة العالمية المحكمة
السبت 8 أغسطس - 5:32:29 من طرف BI750
» كلية العلوم المالية والإدارية
السبت 8 أغسطس - 5:31:33 من طرف BI750
» كلية العلوم الإسلامية
السبت 8 أغسطس - 5:30:34 من طرف BI750
» المكتبة الرقمية
السبت 8 أغسطس - 5:29:48 من طرف BI750
» عمادة الدراسات العليا
السبت 8 أغسطس - 5:29:05 من طرف BI750
» التخصصات الشرعية بجامعة المدينة العالمية
السبت 8 أغسطس - 5:28:16 من طرف BI750
» جامعة المدينة العالمية بماليزيا
السبت 8 أغسطس - 5:27:26 من طرف BI750
» معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها
السبت 8 أغسطس - 5:25:14 من طرف BI750
» مركز اللغات
السبت 8 أغسطس - 5:24:08 من طرف BI750
» وكالة البحوث والتطوير
السبت 8 أغسطس - 5:23:13 من طرف BI750