منتديات طنجة البالية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المواضيع الأخيرة

» معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها
قصة النبي ( حاميم ) هل سمعتم بها   Icon_minitime1الجمعة 21 أغسطس - 4:54:52 من طرف منال صلاح

» مركز اللغات
قصة النبي ( حاميم ) هل سمعتم بها   Icon_minitime1الجمعة 21 أغسطس - 4:53:59 من طرف منال صلاح

» وكالة البحوث والتطوير
قصة النبي ( حاميم ) هل سمعتم بها   Icon_minitime1الجمعة 21 أغسطس - 4:53:11 من طرف منال صلاح

»  مجلةجامعةالمدينةالعالميةالمحكمة
قصة النبي ( حاميم ) هل سمعتم بها   Icon_minitime1الجمعة 21 أغسطس - 4:52:22 من طرف منال صلاح

»  كلية العلوم المالية والإدارية
قصة النبي ( حاميم ) هل سمعتم بها   Icon_minitime1الجمعة 21 أغسطس - 4:51:37 من طرف منال صلاح

» كلية العلوم الإسلامية
قصة النبي ( حاميم ) هل سمعتم بها   Icon_minitime1الجمعة 21 أغسطس - 4:50:53 من طرف منال صلاح

» جامعة المدينة العالمية [MEDIU] ماليزيا
قصة النبي ( حاميم ) هل سمعتم بها   Icon_minitime1الجمعة 21 أغسطس - 4:48:59 من طرف منال صلاح

» المكتبة الرقمية
قصة النبي ( حاميم ) هل سمعتم بها   Icon_minitime1الجمعة 21 أغسطس - 4:46:44 من طرف منال صلاح

» عمادة الدراسات العليا
قصة النبي ( حاميم ) هل سمعتم بها   Icon_minitime1الجمعة 21 أغسطس - 4:45:33 من طرف منال صلاح

» مجلة جامعة المدينة العالمية المحكمة
قصة النبي ( حاميم ) هل سمعتم بها   Icon_minitime1السبت 8 أغسطس - 9:24:33 من طرف شاذلي شاهين

» مجلة علمية محكمة عالمية
قصة النبي ( حاميم ) هل سمعتم بها   Icon_minitime1السبت 8 أغسطس - 9:22:31 من طرف شاذلي شاهين

» الدراسات العليا الشرعية والعصرية
قصة النبي ( حاميم ) هل سمعتم بها   Icon_minitime1السبت 8 أغسطس - 9:21:01 من طرف شاذلي شاهين

» المكتبات الرقمية
قصة النبي ( حاميم ) هل سمعتم بها   Icon_minitime1السبت 8 أغسطس - 9:20:24 من طرف شاذلي شاهين

» المكتبات الرقمية
قصة النبي ( حاميم ) هل سمعتم بها   Icon_minitime1السبت 8 أغسطس - 9:19:50 من طرف شاذلي شاهين

» عالم المال والاعمال
قصة النبي ( حاميم ) هل سمعتم بها   Icon_minitime1السبت 8 أغسطس - 9:19:13 من طرف شاذلي شاهين

» مجلة جامعة المدينة العالمية المحكمة
قصة النبي ( حاميم ) هل سمعتم بها   Icon_minitime1السبت 8 أغسطس - 9:18:32 من طرف شاذلي شاهين

» دراسة اللغات العالمية
قصة النبي ( حاميم ) هل سمعتم بها   Icon_minitime1السبت 8 أغسطس - 9:18:05 من طرف شاذلي شاهين

» معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها
قصة النبي ( حاميم ) هل سمعتم بها   Icon_minitime1السبت 8 أغسطس - 5:35:19 من طرف BI750

» مركز اللغات
قصة النبي ( حاميم ) هل سمعتم بها   Icon_minitime1السبت 8 أغسطس - 5:34:19 من طرف BI750

» وكالة البحوث والتطوير
قصة النبي ( حاميم ) هل سمعتم بها   Icon_minitime1السبت 8 أغسطس - 5:33:14 من طرف BI750

» مجلة جامعة المدينة العالمية المحكمة
قصة النبي ( حاميم ) هل سمعتم بها   Icon_minitime1السبت 8 أغسطس - 5:32:29 من طرف BI750

» كلية العلوم المالية والإدارية
قصة النبي ( حاميم ) هل سمعتم بها   Icon_minitime1السبت 8 أغسطس - 5:31:33 من طرف BI750

» كلية العلوم الإسلامية
قصة النبي ( حاميم ) هل سمعتم بها   Icon_minitime1السبت 8 أغسطس - 5:30:34 من طرف BI750

» المكتبة الرقمية
قصة النبي ( حاميم ) هل سمعتم بها   Icon_minitime1السبت 8 أغسطس - 5:29:48 من طرف BI750

» عمادة الدراسات العليا
قصة النبي ( حاميم ) هل سمعتم بها   Icon_minitime1السبت 8 أغسطس - 5:29:05 من طرف BI750

» التخصصات الشرعية بجامعة المدينة العالمية
قصة النبي ( حاميم ) هل سمعتم بها   Icon_minitime1السبت 8 أغسطس - 5:28:16 من طرف BI750

» جامعة المدينة العالمية بماليزيا
قصة النبي ( حاميم ) هل سمعتم بها   Icon_minitime1السبت 8 أغسطس - 5:27:26 من طرف BI750

» معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها
قصة النبي ( حاميم ) هل سمعتم بها   Icon_minitime1السبت 8 أغسطس - 5:25:14 من طرف BI750

» مركز اللغات
قصة النبي ( حاميم ) هل سمعتم بها   Icon_minitime1السبت 8 أغسطس - 5:24:08 من طرف BI750

» وكالة البحوث والتطوير
قصة النبي ( حاميم ) هل سمعتم بها   Icon_minitime1السبت 8 أغسطس - 5:23:13 من طرف BI750


    قصة النبي ( حاميم ) هل سمعتم بها

    ابن جبل
    ابن جبل
    عضو مميز
    عضو مميز


    ذكر عدد الرسائل : 1100
    العمل/الترفيه : المطالعة
    نقاط : 21440
    السٌّمعَة : 35
    تاريخ التسجيل : 29/12/2007

    قصة النبي ( حاميم ) هل سمعتم بها   Empty قصة النبي ( حاميم ) هل سمعتم بها

    مُساهمة من طرف ابن جبل الإثنين 26 يوليو - 12:45:04

    قصة النبي ( حاميم ) هل سمعتم بها   428991


    يقول العلامة ابن خلدون –رحمه الله-:
    «
    كان غمارة (قبيلة شمال المغرب الاقصى ) هؤلاء غريقين في الجهالة والبعد عن الشرائع بالبداوة والانتباذ عن مواطن الخير، وتنبأ فيهم من مجكسة حاميم بن من الله بن حرير بن عمر بن رحفو بن أزروال بن مجكسة يكنى أبا محمد وأبوه أبو خلف‏.‏
    تنبأ سنة ثلاث عشرة وثلاثمائة بجبل حاميم المشتهر به قريباً من تيطاوين‏.‏
    واجتمع إليه كثير منهم وأقروا بنبوته، وشرع لهم الشرائع والديانات من العبادات والأحكام، وصنع لهم قرآناً كان يتلوه عليهم بلسانهم من كلامه‏:‏
    (
    يا من يخلي البصر ينظر في الدنيا خلني من الذنوب‏.‏ يا من أخرج موسى من البحر آمنت بحاميم وبأبيه أبي خلف من الله‏.‏ وآمن رأسي وعقلي وما يكنه صدري وأحاط به دمي ولحمي).
    وآمنت بتابعيت عمة حاميم أخت أبي خلف من الله، وكانت كاهنة ساحرة إلى غير هذا، وكان يلقب المفتري وكانت أخته دبو ساحرة كاهنة، وكانوا يستغيثون بها في الحروب والقحوط وقتل في حروب مصمودة بأحواز طنجة سنة خمس عشرة وثلاثمائة، وكان لابنه عيسى من بعده قدر جليل في غمارة ووفد على الناصر‏.‏
    ورهطهم بنو رحفو موطنون بوادي لاو ووادي راس قرب تيطاوين وكذلك تنبأ منهم بعد ذلك عاصم بن جميل اليزدجومي، وله أخبار مأثورة وما زالوا ينتحلون السحر لهذا العهد‏.‏
    وأخبرني المشيخة من أهل المغرب أن أكثر منتحلي السحر منهم النساء العواتق‏.‏
    والله أعلم‏».‏

    المصدر : تاريخ ابن خلدون ج: 3 ص: 193
    ابن جبل
    ابن جبل
    عضو مميز
    عضو مميز


    ذكر عدد الرسائل : 1100
    العمل/الترفيه : المطالعة
    نقاط : 21440
    السٌّمعَة : 35
    تاريخ التسجيل : 29/12/2007

    قصة النبي ( حاميم ) هل سمعتم بها   Empty رد: قصة النبي ( حاميم ) هل سمعتم بها

    مُساهمة من طرف ابن جبل الإثنين 26 يوليو - 13:02:15

    لكن كاتبا من أبناء الشمال وهو عبد الباري الطيار
    يرى أن المؤرخين لم يكونو موضوعيين في تاريخ هذا الرجل حاميم

    في هذه الظروف المعقدة ظهر حاميم في بلاد غمارة، فادعى النبوة (حسب المصادر التي بين أيدينا) و تبعه قومه، و ظل يحكمهم سنتين أو أكثر … فمن هو حاميم هذا؟
    إن المعلومات التي وصلتنا عن هذا الرجل نجدها عند البكري و صاحب "الاستبصار" و ابن عذاري و ابن أبي زرع و ابن خلدون و صاحب "مخافر البربر" … و بحكم أقدمية أبي عبيد البكري فإننا نعتقد أن كل المؤرخين الآخرين أخذوا عنه. حقا، هناك معلومات عندهم لا نجدها في النسخة التي بين أيدينا من كتاب البكري، و لكن هذا يمكن أن يكون مرده فقط إلى التصحيف و البتر اللذين وقعا في الكتاب المؤلف في أواسط القرن الخامس الهجري، لأن الصيغة التي يقدم بها تاريخ حاميم تكاد تكون واحدة … و مهما يكن فالمعلومات التي تركت لنا عن الرجل ناقصة جدا بحيث أنها لا تتطرق إلا للجانب الديني من نشاطه، ثم إنها أحيانا مهلهلة و لا واقعية بحيث يصعب تصديقها.

    لم يحدد لنا المؤرخون تاريخ ولادة هذا الرجل. كل ما قالوه لنا أن اسمه حاميم (ولقبه أبو محمد) و اسم أبيه من الله (ولقبه أبو خلف) بن حريز بن عمرو بن وجفوال بن زروال من قبيلة مجكسة قرب تطاون. و لم يذكروا لنا كذلك شيئا عن نشأته و تربيته و ثقافته و لا عن مستوى أسرته الاجتماعي. كل ما ذكروه في هذا المجال هو أنه كانت له عمة كاهنة و ساحرة تسمى تاليت، و أخت كاهنة ساحرة كذلك تسمى دبو، و كانت فضلا عن ذلك رائعة الجمال، فكان الغماريون يستغيثون بها في كل حرب و ضيق و يزعمون أنهم يجدون نفعها.
    داخل هذه الأسرة المليئة بالساحرات و الكاهنات، ادعى حاميم النبوءة و ذلك حسب المصادر التي بين أيدينا ، و لا ندري كم كان عمره آنذاك، إلا أننا نجازف فنقول أنه كان فوق الثلاثين، إذا اعتبرنا أنه ترك ثلاثة أبناء: محمد و عبد الله و عيسى ... المهم أن دعوته لقيت استجابة كبيرة بمجرد الإعلان عنها حيث اجتمع حوله خلق كثير كما يقول البكري و غيره ...
    و لتوحيد تصوراتهم و مشاعرهم و جعلهم "أمة" متميزة وضع لهم قرآنا باللسان الغماري مما ورد فيه: "خلني من الذنوب يا من أخرج موسى من البحر".
    و في مجال العبادات فرض عليهم صلاتين كل يوم: صلاة عند طلوع الشمس و أخرى عند غروبها. و كانوا يسجدون على ظهور أكفهم، و عند الركوع يقولون: "أمنت بحاميم و بأبي خلف أبيه، و أمنت بتاليت عمته. آمن رأسي و عقلي و ما يكنه صدري، و أحاط به دمي و لحمي".
    كما فرض عليهم صيام الإثنين و يوم الخميس إلى الظهر و صيام يوم الجمعة و عشرة أيام من رمضان و يومين من شوال ... فمن أكل عمدا يوم الإثنين فكفارته أن يتصدق بثلاثة أثوار. أما من أكل يوم الخميس فكفارته ثورين. و لم تحدد المصادر نوعية الكفارة الواجبة على المفطر يوم الجمعة أو خلال رمضان أو شوال ... و الملاحظ هنا أن أغلب المصادر (أربعة من ستة) تحدثت – ولو في صيغة الفرض – عن صيام الإثنين و الخميس، ولم تذكر يوم الجمعة، و هو أمر غير بعيد عن السنة. و لا زلنا نجد المؤمنات و المؤمنين يصومون هذين اليومين تقليدا للنبي (صلى الله عليه و سلم)، و طمعا في الثواب الذي يحصل من جراء ذلك ...
    و في الزكاة فرض عليهم العشر من كل شيء.
    و حتى لا يرهق حاميم أتباعه بكثرة الطقوس – و ما تتطلبه من تكاليف - أسقط عنهم الحج و الوضوء، و التطهير من الجنابة ...
    و لم يكتف حاميم – حسب مصادرنا دائما – بتغيير الإسلام في مجال العبادات، بل اعتدى على تعاليمه حتى في مجال الحلال و الحرام: فغير بذلك جوهر حياة الناس اليومية بعدما كانوا تعودوا على نظام الإسلام ... و هكذا حرم عليهم أكل البيض و رأس كل حيوان و كل أنواع الحوت الذي لم يذك ... في حين أحل لهم أكل أنثى الخنزير مبررا ذلك أن "قرآن محمد حرم الخنزير الذكر، و لم يحرم الأنثى".
    و للقضا على "المفتري" و على "باطله و حماقاته" جهز أمير الأندلس عبد الرحمن بن محمد جيشا كبيرا و بعثه لمحاربته. فالتقى الجمعان بقصر مصمودة (القصر الصغير حاليا) بأحواز طنجة سنة 315/927، و انهزم حاميم، و قتل، كما قتل أتباعه و صلب شلوه بالقصر المذكور و بعث برأسه إلى قرطبة ... و لم يكن من الممكن أن تكون نهاية حاميم مختلفة عن ذلك، فلا مقارنة بين نظام الأندلس البالغ أوج قوته (بجيشه و إمكاناته المالية و خبرته السياسية) و بين جيش غمارة الضعيف عددا و عدة .
    و بعد مقتل حاميم، كان لا بد أن ترفع أصوات لذمه و احتقاره، شأنه في ذلك شأن كل منهزم ...
    و قد ترك لنا البكري بعضا من الشعر في هجائه. من ذلك أبيات قالها أبو العباس المذحجي، و ادعى أنه نقلها عن الشاعر الطنجي عبد الله بن محمد المكفوف، و هذه هي الأبيات:
    وقالوا افتراء: إن حاميم مرسل .... إليهم بدين واضح الحق باهر
    فقلت كذبتم بدد الله شملكم .... فما هو إلا عاهر و ابن عاهر
    فإن كان حاميم مرسلا فإنني .... بإرسال حاميم لأول كافر
    رووا عن عجوز ذات إفك فهيمة ...تفوق في أسحارها كل ساحر
    أحاديث إفك حاك إبليس نسجها .... يسرونها و الله مبدي السرائر
    هذا كل ماتركه لنا المؤرخون من أخبار عن حاميم ...

    إليكم هذا الرابط

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 19 مايو - 12:16:27